تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

المستشار الباش يكشف المستور عن توأمة وزان ومدينة


ثلوج كثيفة تكسو منطقة "مولاي عبد السلام" بالبياض

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة


أضيف في 29 نونبر 2020 الساعة 45 : 15



حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة


تطوان:

ترأس سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أشغال المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، بمقرها الكائن بمدينة تطوان.

 

وخُصص اللقاء لتقديم المشروع الجهوي المُتمثل في تنزيل قانون الإطار 17-51 ، ومشروع برنامج العمل الجهوي متعدد السنوات 2021-2023.

 

وتم عرض مشروع أمزازي، خلال ذات اللقاء، والمُتعلق ببرنامج العمل وميزانية الأكاديمية برسم سنة 2021، فضلا عن مشروع النظام الداخلي النموذجي لمؤسسات التربية والتعليم ، المتضمن لميثاق التلميذ (ة) ، إذ تمت المصادقة على المشروعين بالإجماع من لدن المحلس الإداري للأكاديمية الجهوية.

 

المضيق:

أعلنت أربع هيئات نقابية بعمالة المضيق الفنيدق تعطيل الدراسة لمدة ساعتين احتجاجا على ما أسمته “تعنت” المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بعمالة المضيق الفنيدق وتمسكها بالمقاربة الأحادية في تدبير الإشكالات المطروحة في وقت سابق من قبل التنسيق النقابي.

 

واستنكرت النقابات الأربع (النقابة الوطنية للتعليم cdt، الجامعة الوطنية للتعليم umt، النقابة الوطنية للتعليم fdt، الجامعة الوطنية للتعليم fne) في بيان صادر عنها (تتوفر بريس تطوان على نسخة منه) تدبير المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالمضيق الفنيدق لملف الزمن المدرسي ورفضها المذكرة النيابية الخاصة بإسناد جداول الحصص الخاصة بالتدريس الثانوي بسلكيه الإعدادي والتأهيلي، مشددة على تعنت المديرية في تغييب الفعل التشاركي وعدم تنفيذ المذكرة المتوافق بشأنها داخل اللجنة الإقليمية المشتركة بتاريخ 10 شتنبر 2020.

 

وقرر التنسيق النقابي المذكور كذلك خوض وقفة احتجاجية أمام مقر المديرية يوم الخميس المقبل 26 نونبر، معلنا عن تسطير شطر ثان من الاحتجاج “أكثر تصعيدا”.

 

الفنيدق:

 

عاينت بريس تطوان إقدام مصالح جماعة الفنيدق على إغلاق مجموعة من المرافق الصحية المتواجدة على طول كورنيش الريفيين بالاسمنت المسلح تاركة زوار هذا الفضاء العمومي المفتوح في موقف لا يحسدون عليه.

 

وانتقد مجموعة من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالمدينة إقدام مصالح جماعة الفنيدق على إغلاق المرافق الصحية بهذه الطريقة “البشعة”، رغم توافد العديد من الزوار طيلة أيام الأسبوع وخاصة أيام العطل للتنزه وممارسة الأنشطة الرياضية.

 

وطالب المنتقدون جماعة الفنيدق بإعادة النظر في قراراتها “العشوائية” والعمل على إعادة فتح هذه المرافق العناية بها وتكثيف أشغال الصيانة والتزيين بفضاء الكورنيش قصد تشجيع الحركية السياحية التي تشهدها المنطقة.

 

سبتة:

وجهت قيادة حزب “بوكس” اليميني المناهض لوجود الأجانب بإسبانيا اتهامات إلى الحزب الشعبي الحاكم بمدينة سبتة وبعض قيادات الحزب الإشتراكي الإسباني بسنهم سياسات تشجع الحراكة على الهجوم على مدينة سبتة.

 

وفي هذا الصدد كشف حزب “بوكس “أن الحكومة المحلية لمدينة سبتة التي يقودها “خوان فيفاس” قامت مؤخرا بتنسيق مع القوى اليسارية بتخصيص مبلغ 19 مليار لفائدة الجمعيات العاملة في مجال الهجرة واللجوء الأمر الذي يعتبر بمثابة تواطؤ ضمني مع هذه الجمعيات التي تقتات من أعداد المهاجرين حيث كلما كانت تدفقات المهاجرين مرتفعة كانت تبريرات صرف الأموال العامة والنفقات المختلفة مبررة.

 

وزان:

قامت مصالح الدرك الملكي بالمركز الترابي عين دريج التابع لإقليم وزان، بحجز كمية كبيرة من محصول “الكيف” سنابل، على مستوى دوار لبغال السفلى  بجماعة سيدي بوصبر الكائنة بذات الإقليم.

 

ووفق مصادر محلية، فإن إخبارية توصلت بها مصالح الدرك الملكي، أسفرت عن حجز رزما من “الكيف” يُناهز وزنها 14 طناً، فضلا عن طن واحد لحبوب “الكيف”، و4 كلغ من الحشيش.

 

وحسب ذات المصادر، فقد جرى توقيف شخصين يُشتبه في تورطهما في عملية حيازة المخدرات وترويجها إذ تم إخضاعهما لتدبير الحراسة النظرية قصد التحقيق معهما في التهم المنسوبة إليهما، فيما تم حجز الكمية “الضخمة” التي تم ضبطها ودراجة نارية كانت بحوزة المعنيين بالأمر، إذ عملت الجهات المختصة على إتلاف المحجوز من المخدرات حرقا.

 

شفشاون:

تشتكي ساكنة باب منتازة الكائن بدوار المواسيف والتابع لجماعة تمروت باقليم شفشاون، من إغلاق المستوصف الصحي القروي في وجهها منذ أشهر، لأسباب مجهولة.

 

ووفق مصادر محلية، فإن المستوصف أغلق أبوابه منذ شهر ماي المنصرم، بعدما انتقلت إحدى الممرضات التي كانت تشتغل فيه إلى جناح كوفيد 19، وغادرت أخرى المنشأة الصحية بسبب حملها الذي اكتملت مُدته قصد الولادة.

 

وحسب ذات المصادر، فإن الساكنة طالبت مرارا بإعادة فتح المستوصف وتعيين أطر تمريضية جديدة، لتسديد الخدمات الصحية للمرضى وتسهيل الولوج الصحي لهم، بدل تكبدهم عناء التنقل إلى المناطق المجاورة، لكن دون أي تفاعل يذكر مع مطالبهم “المشروعة”.

 

وطالبت الساكنة، تبعا للمصادر نفسها، من الجهات المختصة، وعلى رأسها مندوب الصحة والسلطات الاقليمية، بضرورة التدخل الآني، ورفع الأضرار وكذا إيجاد حلول عاجلة لها، خاصة في ظل الوضع الصحي العصيب الذي تعيشه البلاد.

 

واد لاو:

علمت بريس تطوان من مصدر جد مطلع أن المكتب الجماعي لحفظ الصحة التابع للجماعة الترابية لتطوان لا يتوفر على الدواء الخاص بمحاربة داء السعار.

 

وأفاد المصدر أن مصالح حفظ الصحة بجماعة تطوان أصبحت عاجزة عن التعامل مع ارتفاع حالات الإصابة بالداء المذكور في صفوف الحيوانات الوافدة عليها، مشددا أن الأمر أصبح يدعو للقلق خصوصا مع انتشار مجموعة من الكلاب والقطط الضالة بالأحياء الشعبية.

 

وأكد المصدر أنه ولتجاوز هذه الإشكالات فإن المكتب الجماعي لحفظ الصحة يضطر للاستعانة بمصلحة الصحة بالجماعة الترابية لواد لاو قصد التدخل في الحالات المستعجلة الوافدة عليه.

 

طنجة:

أحالت مصالح الشرطة بمفوضية أمن مطار طنجة الدولي على المصلحة الولائية للشرطة القضائية ، شخصا من جنسية اسبانية وأصول مغربية، 65 سنة، لتورطه في قضية تتعلق بحيازة المخدرات و محاولة تهريبها عبر مركز حدودي في حالة تلبس.

 

وحسب مصادر مطلعة، فإن العناصر الأمنية المكلفة بتفتيش المسافرين عبر النقطة الحدودية بمطار طنجة الدولي، وأثناء قيامها باجراءات التفتيش اللازمة للمسافرين المتوجهين لاسبانيا، أثار انتباهها أحد المسافرين الذي يوجد في حالة نفسية مرتبكة.

وأضافت ذات المصادر، أنه تم اخضاع المعني بالأمر لجس يدوي وتفتيش دقيق أسفر عن حجز كيلوغرام ونصف من مخدر الشيرا ملفوفة حول جسده.
الموقوف تمت احالته على المصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن طنجة للبحث معه حول الموضوع.

 

الحسيمة:

في واقعة “غريبة” و”مُضحكة”، أعلن رئيس جماعة امزورن فريد ولاد علوش، عن مزاد علني للعموم،  لبيع “بغلة”، محجوزة بالمحجز البلدي، لم يتم سحبها داخل الآجال القانونية.

ووفق الإعلان الصادر عن الجماعة، والذي تتوفر بريس تطوان على نسخة منه، فإن “البغلة” ستخضع للسمسرة العمومية، إذ سينطلق ثمنها ابتداء من 2000 درهم.

 

وحسب ذات الإعلان، فقد وضع رئيس الجماعة أمام الراغبين في المشاركة، شروطا تتمثل في إصطحاب البطاقة والوطنية، وكذا وصل الضمانة المالية قدرها 500 درهم، مسلمة من قباضة امزورن أو شهادة بنكية تقوم مقامها.

 

وأكد ولاد علوش، تبعا لنفس الإعلان، على أن كل من فاز بالمزاد العلني سيؤدي بالإضافة إلى ثمن الاقتناء نسبة 10 في المائة، كصائر لهذه السمسرة.

 

وأثارت السمسرة موجة من السخرية على مواقع التواصل الإجتماعي، إذ استغرب النشطاء من الخطوة واعتبروها مضيعة للوقت واستخفافا بالمواطنين، مُشددين على أنه في الوقت الذي يستوجب على المسؤول الخروج بحصيلة الإنجازات أمام العموم تم التواري خلف “بغلة” مسكينة للاستعراض والتظاهر بالمصداقية والنزاهة.

 

وأعرب المُتتبعون، عن “عارم” سخطهم إزاء إهتمامات الجماعة التي وصفوها بالتافهة، خاصة وأنها تتخبط في عدة مشاكل “يصعب حصرها” وفق تعبيرهم.

 

العرائش:

خلّف شريط فيديو تم تداوله على نطاق واسع بمواقع التواصل الإجتماعي، لأم تُعنف ابنتها بطريقة وحشية بمدينة العرائش، غضبا “عارما” وصدمة في مختلف الأوساط.

 

وظهرت الوالدة وهي تُعذب ابنتها وتُعنفها عن طريق كي أنفها بالشوكة وتوجيه لكمات قوية على مستوى الوجه والرأس، مع سبها وشتمها ونعتها بأرذل الصفات، فضلا عن تهديدها بالقتل، أمام أعين إخواتها ووالدها.

 

وتفاعلت ولاية أمن تطوان، بسرعة وجدية، مع مقطع الفيديو، إذ أوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط أن الأمر يتعلق بقضية زجرية تعالجها مصالح المنطقة الإقليمية للأمن بمدينة العرائش، حيث تم تشخيص هوية المتورطة في هذا الاعتداء على ابنتها القاصر، وتحديد زمان ومكان ارتكاب هذه الجريمة بمدينة العرائش منذ حوالي ستة أشهر تقريبا.

 

وقد تم إخضاع المشتبه فيها للبحث القضائي الذي يجرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، في انتظار إحالة المعنية بالأمر على العدالة بمجرد استكمال إجراءات البحث التمهيدي.

 

وزان بريس







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



النجارة التقليدية بشفشاون, تراث انساني متجدد عبر التاريخ

أوضاع مدينة باب برد في تردي مستمر

مواجهات نارية للفرق الشفشاونية نهاية الاسبوع

هل بدأ موسم انقطاع الكهرباء بجماعة اسطيحة ؟

افتتاح نقطة الإرشاد السياحي لأول مرة بشفشاون

المهرجان الوطني للإنشاد الصوفي النسائي بمسرح القصبة

انتقال اللاعب الشاوني أحمد حموذان إلى اتحاد طنجة

شفشاون النوارة ... بين النعم و النقم

وادي لو تستضيف أزيد من 200 ألف زائرإلى حدود 26 غشت

إلى متى ستستمر معاناة ساكنة قاع سراس مع هشاشة البنية التحتية؟‎

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

قلوب حالمة بأجساد باردة

 
أدسنس