تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

أم ضواحي شفشاون تستنجد بالقلوب الرحيمة والأيادي


ربورتاج من وزان .. حيوية ونشاط مع بدء موسم جني الزيتون

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 

الدعوة إلى وضع استراتيجية مندمجة للتنمية بمناطق زراعة "الكيف"


أضيف في 19 أكتوبر 2021 الساعة 57 : 09



الدعوة إلى وضع استراتيجية مندمجة للتنمية بمناطق زراعة "الكيف"

 

 

دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره السنوي برسم سنة 2020، إلى وضع وتنفيذ استراتيجية مندمجة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في مناطق زراعة القنب الهندي بالمملكة تدمج المزارعين المحليين في مختلف الاستعمالات المشروعة للنبتة وتحويلها الصناعي.

 

وأكد المجلس، الذي ركز في الموضوع الخاص في تقريره السنوي لدراسة الوضع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في مناطق زراعة القنب الهندي، على أن هذه الاستراتيجية يتعين أن تتضمن منظومة إنتاج مثلى ومبتكرة ومستدامة على الصعيد الفلاحي، ونمطا اقتصاديا مقننا بدون عوائق، وأن تمكن المغرب من الاندماج الايجابي في السوق الدولية.

 

ولتحقيق هذه الغاية، يقترح المجلس عدد من الشروط المسبقة منها تعزيز أجواء السلم الاجتماعي، من خلال إجراءات وتدابیر ملموسة من أجل طي صفحة الخوف و الشك والمتابعات القضائية للمزارعين وأسرهم، ووضع وتنفيذ برنامج استعجالي لتطوير البنيات التحتية الطرقية والأوراش التنموية الصغيرة، وذلك بهدف فك العزلة عن المناطق التي تنتشر فيها زراعة القنب الهندي، وتسهيل تطوير النشاط الاقتصادي.

 

كما يتعين، بحسب المجلس، وضع وتنفيذ برنامج خاص لتطوير أنشطة اقتصادية واجتماعية مدرة للدخل ولمناصب الشغل للحد من أسباب التوترات الاجتماعية، وتنويع مصادر دخل الساكنة الذي يقتصر اليوم بشكل كبير على القنب الهندي.

 

ويتعلق الأمر كذلك، يضيف المجلس، بإنشاء سلسلة مندمجة علاجية وصناعية من خلال تثمين القنب الهندي على الصعيد المحلي عبر التطوير المشترك، من جهة، لإنتاج النبتة وتحويلها مع استهداف مزارعين منتجين يمكنهم القيام بإجراء تحويلات معينة للنبتة وبيع المنتجات المشتقة منها، ومن جهة أخرى، للصناعات التحويلية والاستخراجية التي تصل إلى التصنيع الدوائي أو أي منتوج آخر ذي قيمة مضافة عالية.

 

وأوصى المجلس بضرورة تضمين الاستراتيجية تحفيزات خاصة لجلب الاستثمار والخبرة الوطنية والدولية إلى الجهة في مجال أنشطة تحويل القنب الهندي، والحرص على المحافظة على البيئة من حيث الاقتصاد في استعمال الموارد المائية وحماية المناطق الحرجية والتربة ،وتطوير اقتصاد وطني للقنب الهندي من خلال الانفتاح على الخبرة التكنولوجية اللازمة، والضمانات الضرورية للولوج إلى الأسواق عبر توفير إنتاج له أهميته بالمقارنة مع منافسين آخرين.

 

ودعا إلى تعزيز تنظيم المزارعين في التعاونيات من أجل تسهيل وضع والحصول على الحقوق الحصرية لمناطق الزراعة أو الأصناف أو المنتجات المتأتية منها وسلسلة تستند بقوة إلى البحث والابتكار قصد خلق منتجات مبتكرة من خلال الاستفادة من خصائص القنب الهندي المغربي، ووضع آلية لتنسيق ورصد وتشجيع البحث والابتكار لتحويل هذه النبتة.

 

ويسعى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، من خلال هذا الموضوع الخاص، الذي يعتبر نتيجة عملية إنصات وتشاور مع فاعلين مؤسساتيين، وخبراء، ومنتخبين محليين، وجمعيات المزارعين والمجتمع المدني في المناطق المعنية بزراعة القنب الهندي (تنظيم مجموعات بؤرية)، وكذا عينة تمثيلية من الساكنة المغربية (استطلاع رأي) إلى خلق وعي وطني بضرورة تغيير الوضعية القائمة في المناطق المعنية بزراعة القنب الهندي، التي تترتب عنها أضرار اقتصادية واجتماعية وبيئية.

 

وزان بريس







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

مايدوم حال : زجل عبد المنعم ريان

بيان بخصوص الوضع الصحي بشفشاون

جمعية أبواب شفشاون توزع القفة الرمضانية بعين حوزي

أكثر من 50 ألف مواطن مبحوث عنهم في قضايا الكيف بشفشاون

الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة تنظم ندوة حول التراث والتنمية بتطوان

رئيس الجماعة الحضرية يترأس ندوة حول المدن العتيقة والتنمية بتطوان

برنامج نضالي للأطر الصحية احتجاجا على تردي الأوضاع بشفشاون

أكواريوم .. مسار فرقة مسرحية "مشاغبة" نجمتها مخرجة شفشاونية

بيان الجمع الاستثنائي للمكتب الجهوي لجمعية التقنيين الغابويين لجهة الريف-تطوان

شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

قافلة "الرحال" تنزل بشفشاون

سارة شيخي...فوتوغرافية تفتح شهية العدسة لالتقاط صور الأكل

فيروس “كورونا" يتسلل إلى وكالات الأسفار

لقاءات في وزان تناقش الدخول المدرسي و"كورونا"

مائدة مستديرة حول "إعمال الولوجيات بوزان"

التوقيع على اتفاقية لإحداث مسارات “رياضة ودراسة” بجهة الشمال

حصاد الأسبوع.. كوكتيل إخباري على مُستوى الجهة

الموروث الثقافي لجهة الشمال يعزز التجذر التاريخي للجهة

الدعوة إلى وضع استراتيجية مندمجة للتنمية بمناطق زراعة "الكيف"





 
إعـAــلانات
 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

مباراة توظيف أطر الأكاديمية كآلية لتجويد المنظومة

 
أدسنس